ماهي اسباب العطس المتكرر عند القطط - كورة اون لاين | kora-online | مباريات اليوم بث مباشر كورة اونلاين لايف

ماهي اسباب العطس المتكرر عند القطط

 

ماهي اسباب العطس المتكرر عند القطط


العطس القطة طبيعي وليس سببًا حقيقيًا للانزعاج، كما هو الحال في البشر، ولكن في بعض الأحيان يكون عطس القطط متكرر كثيرًا وهذا قد يدل على إشارة مرضية خطيرة.

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن العطس يعتبر وظيفة جسدية طبيعية يقوم فيها الجسم بطرد المواد المهيجة من الأنف بقوة وتوجد العديد من الحيوانات التي تقوم بالعطس كالكلاب مثلا والقطط والدجاج وبعض الحيوانات لهذا سنعرف سبب عطس القطط ، قيل أن سبب عطس القطط بشكل طبيعي هو جزء من العملية العادية من أجل تنظيف أنفها ولكن قد تكون هنالك مشكلة إذا إستمرت القطط في العطس بشكل متكرر فهذا قد يدل على وجود مشكلة ما أو أن القطط تعاني من مشكلة صحية .

اسباب عطس القطط

1- التهاب الجهازالتنفسي او اصابة فيروسية

تعد إلتهابات الجهاز التنفسي الفيروسيات المشكلة العامة لعطس القطط ويشير البعض أن هربس القطط هي العدوى الأكثر إنتشارا وهنالك من الباحثين من قدر أنه يصيب ما حوالي 80 إلى 90% من القطط ، لذلك يقال أن هربس القطط قد يؤدي بظهور بعض الأعراض على القطط ومنها عطس القطط أو حتى بعض الإفرازات في الأنف وكذا الأعين وتوجد بعض الأدوية التي يمكن إعطائها للقطط والتي قد تساعد على السيطرة على المشكلة لكن بالرغم من ذلك فلا يوجد لحد الأن علاج محدد للمشكلة ، لهذا قد تكون قطتك مصابة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي ، إنها معدية جدًا ، ومن الشائع إلى حد ما أن تكون القطط التي تم تبنيها حديثًا من الملاجئ تعطس أو تعاني من سيلان العيون والأنوف ، كما أن فيروسات الهربس والفيروسات عموما هي السبب في 90 بالمائة من التهابات الجهاز التنفسي العلوي لدى القطط. و يمكن أن تكون نسبة 10 في المائة المتبقية من العدوى بكتيرية.


2-دخول الدقائق الصغيرة الى انف القطط اثناء التنفس

ان بين سبب عطس القطط هي إستنشاقها لبعض المواد في المنزل فعلى سبيل المثال تؤدي بعض المواد كريش الحشائش أو أي نوع أخر لذلك إذا كنت قد قمت بتطهير المنزل أو كان الغبار مفرز بشكل كبير في المنزل فقد يكون ذلك سبب عطس القطط التي تملك بحيث يكون رد فعل الجسم هو العطس ، تذكر أن أنوف القطط لا تبعد سوى بوصات عن الأرض ، لذا إذا كانت الأرضية مغبرة ، فقد تلاحظ قدرًا لا بأس به من العطس ، هناك علاج بسيط لهذه المشكلة: فقط نفض الغبار عن الأرضيات ونظفها بالمكنسة الكهربائية ، يمكن أن تعلق الأجسام الغريبة في أنف حيوانك الأليف دون علمك. يمكن للطبيب البيطري التحقق من الأجسام الغريبة وإزالتها بأمان. قد يتطلب ذلك تخديرًا و / أو تنظيفًا للأنف و / أو التنظير الداخلي للقيام بذلك.

الالتهابات البكتيرية في الاسنان

تؤدي بعض المشاكل في الاسنان لدى القطط في الإصابة بالعطس والسبب عزيزي القارىء ان جذور الاسنان تقع بجوار الممرات الأنفية لذلك فعندما تصاب الاسنان بالعدوى أو عند وجود إلتهاب شديد فقد يحتجز الحاجز بين محجر الاسنان والانف ، يشير البعض أن المخاط الأصفر أو الأخضر إذا كان ينبتق من أنف القطط أو من عينه فقد يكون هذا دليلا على وجود عدوى بكتيرية ويمكن أن تتسبب العديد من المشاكل الأخرى هذه المشكلة والتي من بينها الميكوبلازما والكلاميديا ويمكن أن تسبب حدوث العطس وتساعد المضادات الحيوية في تقليل بعض الأعراض كالعطس مثلا .