كيفية صناعة مندي اللحم في المنزل

 

كيفية صناعة مندي اللحم في المنزل




تعتبر المندي من اشهر الطبخات التي يعود اصلها لشبة الجزيرة العربية في اليمن مونجد والحجاز وهي ممن الوجبات المفضلة عند الكثيرين.


المقادير
لتحضير الصوص
طماطم : حسب الرغبة
الفلفل الحار : حسب الرغبة
الثوم : فص
ملح : حسب الرغبة

- الدجاج : دجاجتان (منظّف ومقطّع أرباع)
- البصل : 1 حبة (كبير الحجم، مقطّع إلى مكعبات)
- الثوم : فصّان (مهروس)
- الجزر : 1 حبة (مقطّع إلى شرائح)
- طماطم : 1 حبة (متوسطة الحجم، مقطّعة إلى أرباع)
- ملح : حسب الرغبة
- فلفل أسود : حسب الرغبة
- هيل : 4 فصوص
- ورق غار : 2 ورقة
- القرفة : عود
- القرنفل : ملعقة كبيرة (أعواد)
- لومي : 1 حبة
- الكمون : ملعقة صغيرة (حبّ)
- مرق دجاج : 1 مكعب
- ملون الطعام البرتقالي : حسب الرغبة
- أرز بسمتي : 4 اكواب (مغسول جيداً ومنقوع ومصفى)
- بودرة الثوم : 2 ملعقة كبيرة
- بودرة الزنجبيل : 2 ملعقة كبيرة (أو طازج مبشور)


مكوّنات الأرز:
ثلاثة أكواب من أرز بسمتي. بصلة مقطعة مكعبات. ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. حبة كبيرة من الطماطم مقطعة مكعبات. ثلاث ملاعق كبيرة من معجون الطماطم. ثلاث حبات من الهيل. عود من القرفة. ورقة من الغار. ثلاث حبات من القرنفل. خمس حبات من الفلفل الأسود. نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون. قرن من الفلفل الأخضر الحار. نصف حبة من الفلفل الأخضر. حبة من الليمون الأسود، مجفف ومقطعة نصفين.



طريقة التحضير
غسل اللحم وتجفيفه من الماء وخلط مجموعة البهارات والملح معاً ووضع نصفها على اللحم. غسل الأرز جيداً ونقعه بالماء لمدة نصف ساعه ثم يُصفَّى من الماء. عمل فتحات صغيرة في حبات اللومي. تسخين مرق اللحم ووضع حبات اللومي فيه وتركها تغلي قليلاً. وضع السمنة وملعقة من الزيت النباتي في قدر الطهي وتسخينه. إضافة البصل المقطع والثوم المهروس للسمنة وتشويحهم قليلاً مع باقي البهارات والملح. إضافة الأرز إلى البصل والثوم وتقليبه قليلاً ثم إضافة مرق اللحم مع اللومي للأرز ورفع القدر عن النار. تسخين الفرن على أعلى حرارة لمدة عشر دقائق. ترتيب قطع اللحم على شبك دائري الشكل ووضع الشبك فوق قدر الطهي وتغليفه بورق الألمنيوم. إدخال القدر إلى الفرن وبعد مرور نصف ساعة يتم خفض الحرارة إلى المتوسطة وتركه لمدة ساعة ونصف إلى أن ينضج اللحم. إشعال قطعة من الفحم إلى أن تسخن تماماً. وضع قطعة الفحم المُشتعل في ورق الألمنيوم على شكل زبديه صغيرة. إخراج قدر المندي من الفرن ورفع ورق الالمنيوم عنه ووضع الفحم وسكب الزيت على الفحم وتغطيته مرة أخرى وتركه لمدة عشر دقائق. وضع ملعقة الزيت النباتي في المقلاة وتسخينها ثم إضافة الزبيب والصنوبر واللوز للقلي. إخراج قدر الطهي وإزالة ورق الألمنيوم والفحم منه وفرد الأرز في صحن التقديم ووضع قطع اللحم فوقه وتزيينه باللوز والصنوبر والزبيب ويقدم.

0/Post a Comment/Comments