كيفية تحضير مظبي الدجاج في المنزل - كورة اون لاين | kora-online | مباريات اليوم بث مباشر كورة اونلاين لايف

كيفية تحضير مظبي الدجاج في المنزل

 

كيفية تحضير مظبي الدجاج في المنزل



طبق المظبي يندرج تحت الاكلات العربية المشهورة بها شبه الجزيرة العربية ، وهي تتكون من الارز مع الدجاج او اللحم ، إضافة للمسات السحرية التي تجعل الطبق رائعا.


لتحضير الدجاج:

دجاج كامل مقطع – 1
ثوم مهروس – 4 فصوص
فلفل أسود – ملعقة صغيرة
فلفل أحمر حار – ربع ملعقة صغيرة
ملح – بحسب الرغبة
لتحضير الأرز:
أرز منقوع ومصفى – كوبان
ماء – كوبان
بصل كبير الحجم مفروم – 1
زبدة – ملعقتان كيبرتان
ليمون حامض معصور – 1
هيل – 4 حبات
كبش قرنفل – 5 حبات
قرفة – عودان
زعفران – ملعقة صغيرة


اهم المكونات لتحضير الدجاج

دجاجة كاملة منظفة ومقطعة إلى النصف. كوبان من الأرز البسمتي المنقوع في الماء لمدة ساعة. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. أربعة أكواب من مرق الدجاج. نصف ملعقة صغيرة من الكركم. ملح خشن. ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. بصلة مفرومة فرماً ناعماً. ورقتان من الغار. خمس حبات من الهيل. خمس حبات من كبش القرنفل. ملح بحسب الرغبة. فلفل أسود بحسب الرغبة. ملعقة صغيرة من الزعفران المنقوع في ملعقة كبيرة من ماء الورد.


طريقة التجضير
رش الملح في قدر سميك القاعدة على شكل طبقة مستوية. توزيع الكركم والفلفل الأسود فوق قطع اللحمة وتقليبها جيداً حتَّى تتغطى بالبهارات. توزيع قطع اللحمة المتبلة فوق الملح وترتيبها على شكل طبقة واحدة مع الحرص على عدم تقليبها حتى لا تتغطى بالملح ثمَّ رش ملعقة صغيرة من ملح الطعام فوق قطع اللحم مع عدم تحريك أو تقليب اللحمة. تغطية القدر ووضعه فوق نار متوسطة الحرارة لمدّة تتراوح من خمسين إلى ستين دقيقة إلى أن ينضج اللحم تماماً (ويجب عدم تقليب أو تحريك اللحمة خلال فترة الطهي). تسخين السمنة أو الزيت في قدر آخر على نار متوسطة الحرارة ثمَّ إضافة القرنفل المسمار وأعواد القرفة والهيل وورق الغار. تقليب البهارات مع السمنة حتى تتصاعد رائحتها باستخدام ملعقة خشبية ثمّ إضافة الزعفران وتقليبه إلى أن تظهر رائحته وتتصاعد. إضافة البندورة المفرومة والفلفل والبصل وتقليبهم حتى يلين ويذبَل الخضار. غسل الأرز أكثر من مرة ثم تصفيته من الماء. إضافة الملح والماء فوق خليط البصل والخضار ومن ثمَّ إضافة الأرز بعد أن يغلي الماء بقوة. ترك الأرز على نار عالية إلى أن يغلي لمدّة خمس دقائق، ثمَّ بعد ذلك تخفيف النار وتغطية الأرز وتركه لمدّة تتراوح من ثلاثين إلى خمس وثلاثين دقيقة إلى أن ينضج ويتسكَّر. تقليب الأرز بواسطة شوكة ثم سكبه في طبق التقديم وإخراج قطع اللحم من الملح وتوزيعها فوق الأرز وتقديمه.